مرتكزات الأنموذج

مرتكزات أنموذج تطوير المدرسة :

  1)     كفاءة عالية في القيادة

تقاد المدرسة بعناصر قيادية مؤهلة ذات كفاءة عالية، تعتمد على التخطيط السليم المبني على معطيات صحيحة وحل المشكلات والتكيف مع الظروف المتغيرة للبيئة المحيطة، وتقوم على التعاون والتنسيق والمسؤولية المشتركة بين جميع منسوبي المدرسة.

2)     كفاءة عالية في مهارات التدريس

ترتكز المدرسة على طاقم تعليمي حيوي يمتلك المعرفة والمهارة التربوية المتقدمة، ويركز على النتائج من خلال التعلم النشط وربط المعرفة بالحياة اليومية للطلاب ودعم جوانب التفكير المختلفة وحل المشكلات.

3)     أنظمة وقوانين مدرسية تخدم تحقيق مخرجات التعليم المتوقعة

تؤدي المدرسة مهامها في إطار شامل ومتكامل من السياسات والقوانين التي تنظم أداء الأدوار وتحدد المسؤوليات بين منسوبي المدرسة كي تحقق الأهداف المرجوة.

4)     منظومة للجودة النوعية والحوافز والتقويم والمحاسبية ذات كفاءة عالية

تتبنى المدرسة منظومة لضبط الجودة بهدف متابعة الأداء وتقويمه وتحديد نقاط الضعف والقوة وتقديم خطط التحسين وتحديد أولويات التنفيذ، تتضمن معايير قياس أداء المدرسة، كما تؤدي هذه المنظومة دورا في التحفيز كي تلبي حاجات منسوبي المدرسة وتستثير دافعيتهم وحماسهم، كما ترتكز المنظومة على عمليات تقويمية شاملة.

5)     زيادة فرص التعلم داخل وخارج المدرسة وتوفير مصادر ثرية للتعلم في أوعية متعددة

تتبنى المدرسة نظام تعليمي تعلمي يرتكز على تشجيع الطلاب على التعلم النشط بتوظيف مصادر متنوعة. المصادر المعرفية تتسم بالموثوقية والأمن الفكري، وتستثمر جميع الإمكانات التقنية والتطبيقات العملية الواقعية.