الرياضيات

بسم الله الرحمن الرحيم

استمارة حصر المفاهيم الخاطئة عند التعليم لدى الطلاب في مادة الرياضيات.

أخي مشرف / أختي مشرفة الرياضيات

أخي معلم / أختي معلمة الرياضيات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

تعمل شركة تطوير للخدمات التعليمية ممثلة في البرنامج الوطني لتطوير المدارس على تنفيذ مبادرة " تحسين التحصيل الدراسي للطلاب في مراحل التعليم الثلاث في مواد " اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية".

وتهدف هذه المبادرة إلى رفع مستوى تحصيل الطلاب وتجسير الفجوة بين الطلاب ذوي التحصيل المرتفع والطلاب ذوي التحصيل المتدني من خلال العمل على " حصر المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب في كل مادة من المواد المشار إليها".

ويقصد بالمفهوم الخاطئ "أو ما يمكن أن يطلق عليه (التصور البديل)" في هذه الدراسة أنه (نتاج جهود تخيلية يقوم بها الطلاب لتفسير الأحداث والأشياء المجردة في بيئتهم والتي يمكن أن تتسق مع خبراتهم، وذلك بالرغم مـن أنهـا تعد تفسيـرات جزئية وذات مدى محدود " أو بأنها نماذج ذهنية خاطئة يكونها الفرد لكثير من الأشياء التي يريد أن يتعلمها " أو هي" وضع المفاهيم بعيدًا عن سياقها الصحيح ضمن فئة أخرى مختلفة عنها ").

عليه تجدون برفقه استمارة صممت لهذا الغرض نأمل منكم التكرم برصد المفاهيم الخاطئة التي ظهرت عند الطلاب / الطالبات والتي تم التعرف عليها من خلال ما يدور في داخل الصف (أثناء التدريس) أو من خلال إجاباتهم على الأسئلة سواء كانت شفهية أو تحريرية.

وفيما يلي نموذج لطريقة ملء الاستمارة:

المادة: رياضيات

المرحلة الدراسية: ابتدائي ( *) متوسط ( ) ثانوي ( )

م المجال المفهوم الخاطئ وصف
1 الأعداد والعمليات عدم توحيد المقامات قبل جمع الكسور يقوم الطالب بجمع البسطين كبسط للجواب والمقامين كمقام للجواب دون توحيد
2 الهندسة الاعتقاد بأن زوايا المعين يجب أن تكون قائمة يظن بعض الطلاب أن من خصائص المعين أن تكون زواياه الأربعة قائمة

 

ملاحظة خاصة بمعلمي ومشرفي مادة الرياضيات

  قسمت الرياضيات في هذا الحصر إلى المجالات التالية:

  1. 1. الأعداد والعمليات،
  2. 2. الجبر،
  3. 3. الهندسة والقياس،
  4. 4. الإحصاء والاحتمالات،
  5. 5. الاستدلال الرياضي،
  6. 6. التفاضل والتكامل

العلامة (*) تعني أن الحقول المطلوبة ضرورية

المعلومات الأساسية
 

 

تفاصيل المفهوم الخاطئ