test
Super User

Super User

ضمن الفعاليات التي تنفذها وحدة تطوير المدارس في جازان (بنات)

باركت الوحدة للمدارس التي تم تكريمها من قبل المدير العام د. عسيري الأحوس لتميز طالباتهم في الاختبارات المركزية في مهارة المقدرة القرائية وهي ب٢ بفرسان ب١ بالبديع والقرفي ب١ لتحفيظ القرآن بجازان ب٤ بجازان تعليم جازان

تم تكريم مشرفة القيادة المدرسية بوحدة تطوير المدارس أ/ نور خالد الدلقان من قبل مدير وحدة الشراكة المجتمعية الأستاذة عبد الرحمن الصروي على جهودها المتميزة في إنجاح برامج الشراكة المجتمعية خلال الفصل الدراسي الأول لعام ١٤٤٠هـ

كما تم تكريم مشرفة المواد النظرية الأستاذة تهاني مخيزن حصولها على مركز متقدم لكونها من الأكثر زيارة لبوابة عين خلال شهر يناير ٢٠١٩ على مستوى المملكة 

كما تم تكريم وحدة تطوير المدارس  من قبل المدير العام لتعليم جازان الدكتور عسيري الأحوس نظير تميزها في مؤشرات الأداء للربع الأول والثاني.

الإثنين, 04 مارس 2019 12:43

مهارات الاتصال في الحوار

ضمن الشراكة المجتمعية مع أكاديمية الملك عبد العزيز للحوار الوطني؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات في يومي الأثنين والثلاثاء الموافق 27 - 28/ 6 / 1440هـ البرنامج التدريبي مهارات الاتصال في الحوار .

حيث يستهدف البرنامج منسوبات المدارس المطبقة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض (بنات)، بواقع 36 متدربة.

ويهدف البرنامج إلى إكساب المشاركات مهارات الحوار مع الآخرين بكفاءة وفاعلية، من خلال التعرف على مفهوم الحوار وأنواعه، وتطبيق المهارات اللفظية وغير اللفظية في مواقف متنوعة، تطبيق مهارات الإنصات والتحدث بكفاءة وإتقان، واستخدام مهارات التأثير في المتلقي عند إدارة الحوار، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي في الحوار.

وتشير المدربات – الأستاذة فاطمة الشهري والدكتورة مريم الشهري والأستاذة جيهان الطويرقي -  إلى أهمية هذا البرنامج في ميدان العمل وما يقدمه من مهارات اتصال وحوار إيجابي داعم في تحقيق بيئة مدرسية جاذبة.

الإثنين, 04 مارس 2019 12:26

التخطيط لبناء المبادرات

ضمن الفعاليات التي تنفذها وحدة تطوير المدارس في جازان (بنات) اختتمت اليوم الثلاثاء 21 / 6 / 1440 هـ مشرفة التخطيط بوحدة تطوير المدارس الأستاذة عبير العمير البرنامج التدريبي (التخطيط لبناء المبادرات) لقائدات مدارس تطوير بمساري الإشراف والتمكين بمقر الوحدة على مدار يومين وتهدف الورشة إلى إكساب القائدات مهارة خلق مجتمعات التعلم المهنية داخل المدرسة.

ضمن مبادرة بيئة مدرسية جاذبة؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات في يوم الاثنين والثلاثاء الموافق 20 - 21 / 6 / 1440هـ برنامج استراتيجيات صناعة النجاح بإشراف وتنسيق الأستاذة فوزية علي المحيا- مشرفة التوجيه والإرشاد في الوحدة- وتدريب الاستاذة جميلة المطيري.يستهدف البرنامج40 وكيلة، بهدف إكساب المتدربات أساليب في تطبيق النجاح بطريقة منهجية واستخدام الأدوات التي تحقق النجاح واكتساب الجدارة الضرورية لتحقيقها، واكتساب مهارات تذليل العقبات التي تعترض النجاح، التعرف على قوة التحكم في الذات وكيفية التخطيط للوصول الى الهدف وكيفية تقوية الثقة بالنفس وفن ادارة الوقت. والتعرف على الأنماط التمثيلية للأشخاص، والتفكير بطريقة إيجابية والوصول للأهداف. 

الأربعاء, 27 فبراير 2019 13:34

مهارات الإدارة الصفية الناجحة

نفذت مشرفة المواد النظرية الأستاذة / سوزان طلال مدني دورة تدريبية خلال يومي الأربعاء والخميس 15-16 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 20-21 فبراير 2019م بعنوان: مهارات الإدارة الصفية الناجحة، وذلك بمقر الابتدائية الأربعون وانطلاقا من مبدأ توطين التدريب واحتياج معلمات المدرسة تم تنفيذ هذه الدورة بحضور (20 معلمة متدربة)، هذا وتهدف الدورة التدريبية إلى رفع كفاءة معلمات المدرسة في مهارات الإدارة الصفية الناجحة.من خلال:

- المقارنة بين ضبط الصف وإدارة الصف.

- تحديد مواصفات المعلمة الناجحة من خلال المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية.

- تعداد مجالات الإدارة الصفية. 

- تصنيف أنماط الإدارة الصفية من خلال ما يقدم لها.

- تحديد قواعد السلوك الإيجابي توضيح العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية.

- توضيح الأنشطة المعززة للسلوك الإيجابي.

- تعداد خطوات جذب انتباه الطالبات وكيفية المحافظة عليه.

- تعداد أنواع التعزيز، أساليبه، شروطه.

 - ذكر بعض المشكلات الصفية مع حلول مقترحة لها.

اشتملت الدورة على العديد من الأنشطة والمواد الإثرائية المتنوعة: المرئية والمسموعة والمقروءة، كما كان للمناقشات والمداخلات الأثر الجيد في دعم الدورة وطرح خبرات متبادلة. ختمت الدورة بتوصية المدربة على الاطلاع المستمر والتنمية المهنية حول الأساليب الحديثة في الإدارة الصفية وطرق معالجة المشكلات لتحقيق بيئة صفية ناجحة الإدارة مع مراعاة خصائص نمو المرحلة العمرية.      

نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات في يوم الأربعاء الموافق 15 / 6 / 1440هـ ورشة تدريبية في المراجعة الذاتية /تحليل النتائج، والذي يستهدف فريق الجودة والتميز في المدرسة بواقع 27متدربة بهدف اكسابهن مهارات تحليل نتائج المراجعة الذاتية وترتيب أولويات وقضايا المدرسة.

وتشير المدربة ندى السيف-مشرفة التقنيات وعضو الوحدة –بأن هذه المرحلة النهائية التي تختتم بها عمليات المراجعة الذاتية تمهيدا لبناء الخطة واعتماد قضايا وأولويات المدرسة.

الأربعاء, 20 فبراير 2019 11:40

برنامج " القيادة الذكية "

أقامت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس في مكة المكرمة برنامج تدريبي من تنفيذ مشرفة القيادة المدرسية والتخطيط صوفيا يوسف البركاتي   6-7 جماد الآخر 1440هـ    بعنوان: القيادة الذكية والذي تستهدف من خلاله قائدات المدارس المرشحة لمشروع المركز الحضاري هذا ويهدف البرنامج إلى تنمية المهارات القيادية والإدارية للمشاركات لتمكينهم من قيادة عملهم بفاعلية في بيئة تتميز بالتغيرات والتحديات الكبيرة.  ومعرفة أساليب التأثير على اتجاهات الأفراد وقيادة المجموعات والوعي بالمتغيرات في المملكة العربية السعودية لتحقيق التحول نحو مجتمع المعرفة وبناء اتجاهات قائد المدرسة، وتنمية معارفه ومهاراته، كما تناول البرنامج التدريبي مفهوم القيادة الذكية وجدارات القائد الإنسان، البصيرة الإبداعية. نظام التأثير، تكوين القائد البديل. إدارة الغضب. التحديات المبنية على أسس عقلية.  وقد وبلغ عدد المتدربات (10) متدربات. وختم البرنامج التدريبي بالعديد من التوصيات.  

حرصا على تحقيق التنمية المهنية المستدامة وتوطينا للتدريب بمدارس تطوير، فقد نفذت مشرفة المواد النظرية الأستاذة سوزان طلال مدني دورة تدريبية على مدار يومي الاثنين – الثلاثاء 13-14 جماد الآخر 1440هـ الموافق 18-19 فبراير 2019 م بعنوان: مهارات التفكير العليا وتطبيقاتها التربوية   والذي تستهدف من خلاله معلمات الابتدائية الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم. 

هذا وتهدف الدورة التدريبية إلى رفع كفاءة المعلمات في تطبيق مهارات التفكير العليا في الميدان التعليمي التربوي والحياة اليومية. من خلال توضيح أهمية التفكير ومجالات تطبيقه، تحديد سمات وخصائص التفكير الإبداعي والشخص المبدع مع استراتيجيات التفكير الإبداعي، كما تناولت الدورة التدريبية ماهية التفكير الناقد ومهاراته ومميزاته ثم تطبيقا لمهارات التفكير الإبداعي والناقد في الواقع التعليمي والحياة اليومية، وقد وبلغ عدد المتدربات (18) معلمة متدربة. ختمت الدورة التدريبية بتأكيد المدربة على تكثيف التدريبات الذاتية في مهارات التفكير العليا من خلال مواقف تربوية ودروس تعليمية متنوعة، واستغلال ما وهبنا الله من نعمة العقل والتفكير لحل المشكلات بطرق علمية ناقدة لتصبح ممارسة حياتية مع شكر المعلمات عل تفاعلهن خلال الدورة وقائدة المدرسة على استعداها الداعم للمعلمات والمدربة.

ضمن مبادرة بيئة مدرسية جاذبة؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات في يوم الاثنين 13 / 6 / 1440هـ برنامج تدريبي بعنوان (الاتكيت في بيئة العمل) تحت إشراف وتنسيق الأستاذة فوزية علي المحيا- مشرفة التوجيه والإرشاد بالوحدة- وتدريب الأستاذة سارة فايز الضريفي، حيث يستهدف البرنامج أربعين مساعد اداري من المدارس المطبقة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس ويهدف إلى التعرف على مفهوم الاتكيت بشكل عام وأقسامه وسمات كل قسم، والتعرف على مصادر الاتكيت وعلى أخلاقيات التعامل مع الزميلات وتعريف الغيرة والفرق بين النقد الجارح والنقد البناء.

ضمن فعاليات وحدة تطوير المدارس في جازان –بنات نفذت مشرفة النشاط الأستاذة فوزية آل مطاعن برنامج بناء فرق العمل يومي الأربعاء والخميس 8 – 9 / 6 / 1440 هـ.

كما نفذت مشرفة القيادة المدرسية بوحدة تطوير المدارس بجازان الأستاذة فاطمة عسيس البرنامج التدريبي (قيادة التغيير) والذي استمر لمدة يومان من الاثنين الى الثلاثاء الموافق 6 – 7 / 7 / 1440 هـ واستهدفت فئة المعلمات من فريق الجودة والتميز بمدارس تطوير لمساري الإشراف والتمكين.

كما حضرت اليوم 9 / 6 / 1440 هـ مديرة الوحدة الأستاذة زينب بركات ومشرفة المواد العلمية الأستاذة فاطمة فلقي ورشة لمجتمعات التعلم المهنية نفذتها المعلمة المتميزة بالثانوية الاولى بصامطة الأستاذة محمدية مدخلي لمعلمات اللغة الإنجليزية بحضور مشرفة اللغة الإنجليزية بمكتب التعليم بصامطة الأستاذة أمل بشيري تضمنت الورشة مجموعة من الأنشطة ومعرض من انتاج الطالبات وكانت الورشة ذات تفاعل متميز.

وعلى هامش التميز تقدمت الوحدة بالتهنئة بجازان لقائدة الثانوية الخامسة بجازان الأستاذة غادة بريك حصولها على المركز التاسع فئة العمل التطوعي في جائزة التميز للتعليم، كما تم تقديم التهنئة للطالبة/ روضة بنت علي باعشن من الثانوية الخامسة بجازان لحصولها على المركز الثامن في جائزة التميز للتعليم بتعليم جازان.

عقدت وحدة تطوير المدارس بمنطقة مكة المكرمة ــ بنات البرنامج التدريبي (تنمية دافعية المتعلمين للتعلم) لمدارس تطوير (لمدة 3 أيام) من الثلاثاء 30 / 5 / 1440 هـ الى يوم الخميس 2/6/1440هـ في مركز التدريب الخامس بالشرائع واستهدف البرنامج المعلمات من جميع التخصصات وجميع المراحل من مدارس تطوير المسارين إشراف وتمكين وعددهن (40) متدربة، والمنفذ من قبل: مشرفة التدريب / أحلام عبد الله منقل   ويهدف البرنامج إلى:

اكساب المعلمات في المدارس مهارات وطرق إثارة دافعية الطالبات للتعلم.

ممارسة الأسس الصحيحة في التعامل مع ظاهرة تدني دافعية التعلم عند الطالبات.

متضمناً ذلك استعراض ما يلي:

مفهوم الدافعية ـ مصطلحات ومفاهيم متعلقة بالدافعية ـ أهمية الدافعية في رفع مستوى التحصيل الدراسي ـ

 نظرية ماسلو في الدافعية وكيفية توظيفها في إثارة الدافعية ـ أنماط التعلم ودورها في رفع دافعية التعلم ـ المعززات التعليمية ـ الممارسات التدريسية الفاعلة في اثارة الدافعية للتعلم لدى المتعلمين.

وفي نهاية البرنامج أكدت المدربة مشرف التدريب التربوي الأستاذة أحلام منقل على أهمية ودور الدافعية في عملية التعليم والتعلم وضرورة تكوين اتجاهات إيجابية نحو إثارة دافعية الطالبات للتعلم مع توظيف نظريات الدوافع في إثارة دافعية الطالبات للتعلم.. مع ضرورة الاهتمام والبحث في أسباب تدني الدافعية عند الطالبات والسعي للبحث عن طرق علاجها باستمرار.

بتوجيه سام من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة سمو الأمير: خالد الفيصل بتعميم تجربة المراكز الحضارية ومنها: مشروع المركز الحضاري بمحافظتي الجموم وبإشراف أمانة العاصمة المقدسة. هذا ويعد المشروع من المشاريع التنموية اللازمة لتطوير المدارس خلال الفترة القادمة متضمنة الآتي:

خطة وحدة تطوير المدارس لدعم مدارس محافظتي الجموم وبحرة.

معلومات عن المدارس المستهدفة.

الإجراءات التنظيمية لدعم مدارس الجموم وبحرة.

تقدير الاحتياجات التطويرية.

عليه فقد تم تدشين مشروع المركز الحضاري يوم الأحد 5 جماد الآخر 1440هـ الموافق 10 فبراير 2019م تحت رعاية سعادة مدير عام تعليم منطقة مكة المكرمة الأستاذ: محمد بن مهدي الحارثي من قبل مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة - بنات الأستاذة: فتحية العجلان والفريق المكون من مشرفات الوحدة وعددهن (6) الأستاذة: أحلام منقل – الأستاذة: أميرة السروري – الأستاذة: زهاء المولد- الأستاذة: سوزان مدني –الأستاذة: صوفيا البركاتي – الأستاذة: هنية العبدلي.

 استهل تدشين مشروع المركز الحضاري بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم الجموم الأستاذة: رقية العويضي والتي رحبت فيها بالحضور مقدرة تواجدهن ودعمهن تنفيذ أولى خطوات المشروع التنموي الحضاري، ومحددة مدارس تطوير المختارة بمحافظة الجموم ومؤكدة على الرغبة الحقيقية في الالتحاق بمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز –رحمه الله- لتطوير التعليم العام. تلاه كلمة تعريفية عن المشروع من قبل مديرة وحدة تطوير المدارس بمكة الأستاذة: فتحية العجلان والتي وضحت من خلالها الدور الرائد لشركة تطوير للخدمات التعليمية في الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية بمنسوبات إدارة وحدة تطوير المدارس ومدارسها المطبقة لبرنامج تطوير المدارس. ويتجلى ذلك في عقد سلسلة من البرامج التدريبية والتي تبدأ بلقاء تربوي يتمحور حول : نشر ثقافة أنموذج تطوير المدارس والمعلم المشرف من قبل مديرة الوحدة الأستاذة : فتحية العجلان التي وضحت أن أنموذج تطوير المدارس يضع المتعلم في بؤرة الاهتمام فتعليمه وتعلمه هي المهمة الرئيسة في الأنموذج ، والموجه الأساس للمكونات الأخرى ، والمحرك الأول لكل أنشطة المدرسة لإدارات التعليم ووزارة التعليم ؛ ولضمان التحسين المستمر في هذا الأنموذج فقد جعل  من المدرسة محورا  للتغيير والتطوير

كما تناولت مشرفة  المواد النظرية الأستاذة سوزان مدني  (المعلم المشرف "الأول" بين الواقع والمأمول ) ؛ حيث للمعلم المشرف في رؤية المدرسة المتعلمة مكانة أساسية تتمثل في أنه المطور والمستهدف في ذات الوقت بعملية الإنماء المهني ، وللمعلم المشرف دور مهم في نقل خبراته إلى زملائه المعلمين ، وفي تحمل مسؤولية التطوير المهني الذاتي ، كما أنه المترجم الحقيقي والمباشر لخطة التطوير المهني في المدرسة ، وبما أن الإشراف التربوي يتألف من مجموعة عمليات فنية وإدارية وتخصصية فإنه يمكن للمعلم المشرف أن يؤديها بجودة عالية عند تمتعه بالكفاءة المهنية وثقافة العمل التعاوني ضمن منظومة المجتمعات التعلمية المهنية بالمدرسة ، فتصبح الخبرات التربوية للهيئة التعليمية هي محور العمليات الإشرافية ومجال عمل المعلم المشرف .

ختم اللقاء التربوي بنشر ملف " إنفوجرافيك تفاعلي " مشتمل على جميع أدلة شركة تطوير للخدمات التعليمية.

الإثنين, 18 فبراير 2019 12:37

أساسيات مهنية

تحقيقاً للتنمية المهنية المستدامة لجميع الكوادر البشرية في وحدة تطوير المدارس بمكة المكرمة –بنات فقد نفذت مشرفة المواد النظرية الأستاذة سوزان مدني ورشة تدريبية بعنوان: أساسيات مهنية، وذلك يوم الخميس 18 جمادى الأولى 1440هـ الموافق 23يناير 2019م بمقر الابتدائية السادسة والثلاثون. وقد بلغ عدد المتدربات (11متدربة من منسوبات المدرسة) بين شريحتي المعلمات والمساعد الإداري بناء على احتياجهن المهني؛ حيث يعتبر البريد الإلكتروني أداة هامة في وسائل التواصل والمنتديات والمواقع التعليمية خاصة منصات التعلم عن بعد والتي تتطلب بريدا إلكترونيا خاصا بكل معلمة تستطيع هي إنشاؤه بنفسها وكان هذا أحد مخرجات الورشة التدريبية.

كما كان للاستبانات الإلكترونية (نماذج جوجل) جزء زمني جيد مخصص في إنشائها من قبل المتدربات بعد توضيح أهميتها، مميزاتها وخدماتها على سبيل المثال في: بداية العام الدراسي – استطلاع الرأي للطالبات وأولياء الأمور- التقويم الصفي الإلكتروني – شراكة الأسرة مع الصف المدرسي. هذا وقد صممت كل متدربة استبانة إلكترونية.

ختمت الورشة بشكر قائدة المدرسة على تهيئة البيئة التعليمية المناسبة. وشكر المتدربات على التفاعل الجيد بما يدل على الرغبة القوية في التعلم والتطوير. ظهر هذا التفاعل واضحا في تبادل الرسائل البريدية فيما بينهن بمحتوى الاستبانات الإلكترونية المصممة من قبل كل متدربة.

تحقيقا للتنمية المهنية المستدامة لجميع الكوادر البشرية في وحدة تطوير المدارس بمكة المكرمة – بنات فقد نفذت مشرفة المواد النظرية الأستاذة سوزان مدني دورة تدريبية بعنوان: إعداد التقارير، وذلك يومي الأربعاء – الخميس 24- 25 جمادى الأولى 1440هـ الموافق 30-31 يناير 2019م بمركز التدريب الأول بالعوالي. تستهدف من خلاله المعلمات المشرفات والمعلمات بمدارس تطوير وكان عدد الحاضرات (8 بين معلمات ومساعد إداري).

تناولت الدورة التدريبية المحاور التالية:

الاتصال وأهميته.

التقارير (مفهومها – أنواعها – المهارات اللازمة لمعد التقرير – أجزاء التقرير).

مراحل إعداد التقارير.

شروط كتابة التقارير.

معينات عند كتابة التقارير.

أسباب فشل التقارير.

أخطاء شائعة عند كتابة التقارير.

عرض نماذج متنوعة للتقارير

الإخراج التقني والفني للتقارير.

تطبيقات عملية.

ختمت الدورة التدريبية بعرض أعمال المتدربات وشكرهن على التفاعل الجاد والذي تمثل في التقارير المنفذة فعليا من قبلهن.

ضمن مبادرة بيئة مدرسية جاذبة؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات يومي الأربعاء والخميس الموافق 8-9 / 6 / 1440 هـ   برنامجا تدريبيا بعنوان "دور قائدة المدرسة في تفعيل استمارة التعلم النشط" بإشراف الأستاذة فوزية علي المحيا- عضو وحدة تطوير- وتدريب الدكتورة أمامة الشنقيطي عضو هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة.

وقد استهدف البرنامج 40 قائدة مدرسة، بهدف التعريف ببطاقة تقييم التعلم النشط، والتعرف على شروط التعلم السبعة وفق بطاقة تقييم التعلم النشط (معرفة الطالبات أهداف الدرس -دور الطالبات في تحقيق الأهداف -المعلم الميسر -الأسئلة الصفية -التمايز بين الطالبات -تعليم المفاهيم -مهارات التفكير العليا)، وتطبيقات على مستويات التقدير الخمسة لشروط التعلم   مرة واحدة.                   

تعمل وحدة تطوير المدارس في محايل عسير – بنات على التواصل الدائم مع مدارس تطوير كما تسعى للعمل مع المدارس المغذية والمدارس المشاركة لوحدة تطوير، حيث تقيم لقاء مصغر تحت إشراف وحدة تطوير المدارس.

وسوف يكون اللقاء في المتوسطة الثالثة تطوير يوم الخميس الموافق9 من جماد الآخر1440هـ.

 هذا وتقدمة قائدات مدارس تطوير (قائدة ابتدائية الشرجة / أستاذة عائشة محمد عبد الله، قائدة المتوسطة الثالثة الاستاذة /هناء على الزهراني، قائدة ابتدائية البحر الثانية الأستاذة / مها إبراهيم مضواح)

محاور اللقاء:( الخطة التطويرية الاستراتيجية، خطوات تنفيذ الخطة الاستراتيجية، نتائج الخطط الاستراتيجية، أثر الخطة الاستراتيجية على المعلمة والطالبة)

تستهدف / قائدات ووكيلات المدارس.

نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات يوم الأحد الموافق 5/ 6/ 1440ه في الوحدة برنامج البحث الاجرائي في دورته السابعة لاثنين وعشرين من معلمات الرياضيات في المدارس المطبقة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس، حيث هدف البرنامج إلى إكسابهن مهارات البحث الإجرائي من حيث اختيار المشكلة وصياغتها وصياغة الأسئلة والفروض وتصميم إجراءات خطة البحث واستخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها.

وتشير مدربة البرنامج الأستاذة فاطمة الشهري إلى أهمية مهارات البحث الاجرائي لمعلمات الرياضيات في جانب التطوير المهني وتحسين وتطوير الممارسات المهنية، وكونها أحد ممارسات المجتمعات التعلمية المهنية.

الإثنين, 18 فبراير 2019 11:57

حفل اختتام مبادرة Speak English fluently

حضرت اليوم الاحد الموافق 5 / 6 / 1440 هـ مشرفة المواد النظرية أ/تهاني مخيزن حفل اختتام مبادرة Speak English fluently  والمنعقد في الابتدائية الرابعة بقيادة المعلمة نسرين الغامدي وحضور مشرفات اللغة الانجليزية وتنوعت الفقرات التي امتعت بها الطالبات الحاضرات من مشاهد واناشيد ومقابلات واسئلة متنوعة.

الإثنين, 18 فبراير 2019 11:50

تدشين مشروع اللغة الانجليزية

تم اليوم الثلاثاء الموافق 15 / 5 / 1440 هـ هـ تدشين مشروع Harmony من قبل مشرفة المواد النظرية /أ. تهاني مخيزن بحضور مديرة وحدة تطوير المدارس  أ: زينب بركات في منطقة جازان و رئيسة قسم اللغة الانجليزية/أ. فلوة رفاعي ومجموعة من مشرفات اللغة الانجليزية من جميع المكاتب ومعلمات اللغة الانجليزية في مدارس تطوير بالتوفيق للجميع.

تبارك وحدة تطوير للمدارس لمشرفة الإرشاد الطلابي: أ/ فاطمة سالم فوزها في جائزة التميز في التعليم الإلكتروني على مستوى المملكة فيه (المتميزون) من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان فهنيئاً لنا بكِ وفخر لجازان انكِ ابنة جازان بارك الله جهودكِ ووفقك لما يحب ويرضاه.

ضمن مبادرة بيئة مدرسية جاذبة؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات يوم الأربعاء والخميس الموافق 1و 2 / 6/ 1440هـ البرنامج التدريبي بوصلة الشخصية على مدى يومين.

وتشير منسقة البرنامج الأستاذة نجاة الحيدري- عضو وحدة تطوير – بأن البرنامج تقدمه المدربة ريمة عبد الكريم العريج ويستهدف 27 من رائدات النشاط في مدارس تطوير بهدف إكساب المتدربات مهارات في فهم أنماط الشخصيات.

ضمن مبادرة بيئة مدرسية جاذبة؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات دورة استراتيجيات التفكير الناقد وقضايا المجتمع بتاريخ 1-2 / 6 / 1440 هـ    في القاعة التدريبية بوحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس، حيث ذكرت الأستاذة فوزية المحيا بأن الدورة هي ضمن سلسلة برامج مبادرة الوحدة لبيئة مدرسية جاذبة، وأنها ضمن العديد من الشراكات التي عقدتها الوحدة مع جهات متعددة.

ومن الجدير ذكره أن الدورة تستهدف 40 متدربة بهدف التعرف على مفهوم التفكير الناقد وبيان علاقته بأنواع التفكير الاخرى، وعلاقته بقضايا المجتمع مع الاستدلال بتطبيقات على قضايا المجتمع خلال الجلسات، كما يهدف إلى التعرف على أهمية التفكير الناقد في واقعنا المعاصر على جميع الأصعدة، كما تم التطرق لأنواع التفكير الناقد و ضوابطه و صفات المفكر الناقد و مهارات التفكير الناقد مثل ( التفكير الإبداعي ، توليد الأفكار ، حل المشكلات ، اتخاذ القرار ) و معايير التفكير التي يختص بها منهج التفكير الناقد عن غيره من أنواع التفكير ،و معوقاته.

ضمن مبادرة بيئة مدرسية جاذبة؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات بتاريخ 28/ 5/ 1440هـ استراتيجيات تفعيل تطبيقات في تجويد التعليم يوم الاثنين الموافق 29 / 5 / 1440هـ، مستهدفة أربعين معلمة بهدف استقطاب المعلمات وإعدادهم وتأهيلهم وتطويرهم في استخدام الهواتف الذكية في عملية التعليم، وتحسين الكفاءة النوعية للعناصر التعليمية والتربوية، والتوسع في نطاق البرامج وتسهيل العملية التعليمية.

وأشارت الأستاذة فوزية المحيا -  عضو وحدة تطوير ومشرفة التوجيه والإرشاد – أن البرنامج ضمن مجموعة من البرامج التطويرية لفئات متنوعة من منسوبات مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس بهدف تحقيق البيئة المدرسية الجاذبة وتدرب عليه الأستاذة هداية الشهري من الابتدائية الأربعون.

نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات بتاريخ 28/ 5/ 1440ه ورشة تدريبية لفريق التميز في المدارس المطبقة لبرنامج تطوير المدارس التي من المقرر لها بناء خطة مدرسية جديدة على مهارات المراجعة الذاتية، وتم استهداف الفريق المتخصص في الأداء المدرسي بهدف إكسابه المهارات المرتبطة بعمله في الفريق، وتشير المدربة منيرة العريدي- عضو وحدة تطوير المدارس ومشرفة التدريب – إلى أنه في المرحلة التالية سيتم تدريب فريق التميز على تحليل وتفسير النتائج للوصول إلى أهم قضايا وأولويات الخطة، وبالتالي بناء المشاريع والبرامج التطويرية والتحسينية والعلاجية. ومن الجدير ذكره أنه بلغ عدد المتدربات 26 متدربة شملت 13 مدرسة.

الأحد, 27 يناير 2019 14:22

دورة مهارات المستقبل

تنفذ وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس في منطقة الباحة ولمدة يومين دورة (مهارات المستقبل) والتي تستهدف مشرفات وحدة تطوير المدارس بقيادة مديرة الوحدة الأستاذة مليحة محمد. وتهدف إلى تحديد مفهوم المهارة، التعرف على الفرق بين المهارات الناعمة والصلبة، توضيح اهم المهارات المطلوبة في ٢٠٢٠، والتعرف على مهارات القرن ٢١، وتناولت المحاور التالية مفهوم المهارة، الفرق بين المهارات الصلبة والناعمة، وما اهميتها، والمقارنة بينها.

وتعتبر هذه الدورة ضمن التنمية المهنية لمشرفات الوحدة والتي دأبت الوحدة على ادراجها ضمن الخطة الفصلية.

تنفذ وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس الرياض بنات اليوم الخميس الموافق 18/ 5/ 1440هـ فعاليات ملتقى مجتمعات التعلم المهنية الثاني بإشراف من سعادة مدير عام التعليم بمنطقة الرياض ا.حمد بن ناصر الوهيبي وبشراكة استراتيجية مع شركة تطوير للخدمات التعليمية، وبرعاية كريمة من  سعادة مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية أ. ريم بنت محمد الراشد وبحضور عدد من قيادات شركة تطوير للخدمات التعليمية ، والقيادات التعليمية والمدرسية بوزارة التعليم وبمنطقة الرياض في مدارس الجودة الأهلية.

ويهدف الملتقى إلى ترسيخ المفاهيم والممارسات الفاعلة لبناء مجتمع تعلمي مهني في المدرسة، ونشر الأفكار والتجارب والخبرات المتميزة في تفعيل مجتمعات التعلم المهنية.

ويتخلل الملتقى عرضاً لعدد من الأوراق العلمية التي تستهدف ركائز المجتمع التعلمي المهني وممارساته الفعالة ودورها الهام في رفع كفاءة الأداء المدرسي بما يسهم في تحسين نواتج التعلم، كما تضمن الملتقى عرضاً لتجارب وخبرات متميزة نفذتها المدارس المطبقة للبرنامج.

الجدير بالذكر أنه قد ترافق مع تنفيذ الملتقى الثاني لمجتمعات التعلم المهنية تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان (بناء مجتمعات التعلم المهنية) قدمته الخبيرة التربوية الأستاذة يكانه جواد فوزي مديرة المناهج والتطوير المهني في مدارس الظهران الأهلية سابقاً. واستهدف البرنامج التدريبي قائدات مدارس تطوير ومعلمات عدد من التخصصات والمشرفة التربوية للتخصصات المختارة من مكاتب التعليم، وذلك تعزيزاً للتكامل في الأدوار بين وحدة تطوير المدارس والإشراف التربوي بما يسهم في تحقيق أهداف المدرسة التطويرية بجودة وكفاءة.

هذا وقد تضمن الملتقى تكريماً للجهات الراعية والمشاركة في الملتقى ولمدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمنطقة الرياض وللجان التنظيم.

وقد صرحت مديرة الوحدة ا.نورة الخراشي بأن تنفيذ هذا الملتقى يأتي في إطار تنفيذ الخطة التشغيلية للوحدة للعام الدراسي 1439/1440 والرامية إلى الاستمرارية في العمل على تحويل ممارسات المدارس إلى ممارسات المدرسة المتعلمة والذي يسعى فريق الوحدة بمختلف البرامج على تحقيقه .

ضمن الفعاليات والبرامج والمبادرات التي تنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية، تنفذ وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات بتاريخ 21/ 5/ 1440ه ورشة المراجعة الذاتية / رصد الآراء الاستطلاعية للمدارس التي من المقرر أن تبدأ دورة جديدة في بناء خطتها.

حيث تستهدف الورشة 30 متدربه في فريق استطلاعات آراء المستفيدين بهدف إكسابهن مهارات متعلقة بأدوارهن في الفريق المتمثلة في توزيع الاستبانات الكترونيا على الفئات المستفيدة وجمعها وتحليلها تمهيدا لمقارنتها بمجالات المراجعة الذاتية الأخرى.

تدرب الفريق كلا من الدكتورة مريم الشهري والأستاذة عواطف البلالي عضوات وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس، وتتولى الأستاذة منيرة العريدي التدريب على الاستبانة الالكترونية.

ضمن البرامج التي تنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية، وضمن البرنامج العام " المعلم المشرف من التخطيط إلى التمكين " فقد عقدت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة –بنات حلقة نقاش إلكترونية باستخدام تطبيق zoomيوم الاثنين 15 جماد الأول 1440هـ الموافق 21 يناير 2019 م من الساعة 10 – 11 صباحاً تستهدف قائدات مدارس تطوير لمساري الإشراف والتمكين وعددهن (31) قائدة. بدأت الحلقة بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة مديرة الوحدة أ. فتحية العجلان مرحبة بالقائدات ومؤكدة على أهمية المعلم المشرف في العملية التعليمية التعلمية، إذ يؤدي دوراً مهماً على مستوى الإشراف الذي يتم داخل المدرسة، وهذا المستوى يرمي إلى تطوير أداء المعلمين في المدرسة، وتفعيل المجتمعات التعلمية المهنية، كما أكدت على أهمية المعلم المشرف في كونه المطور والمستهدف في ذات الوقت بعملية الإنماء المهني. استهلت مشرفة المواد النظرية أ. سوزان مدني الحلقة بالتعريف بالمعلم المشرف وأهمية الدور الذي يقوم به في دعم نقل الخبرات بين المعلمين وفي تحمل مسؤولية التطوير المهني الذاتي، كما أنه المترجم الحقيقي والمباشر لخطة التطوير المهني في المدرسة. كما صاحب نقل الصوت في القاعة الافتراضية الصورة في عرض إنفو جرافيك عن المعلم المشرف وفق الدليل الإرشادي لشركة تطوير للخدمات التعليمية، ثم عرض الحقيبة الإلكترونية للمعلم المشرف / الدليل المساند الذي تم إعداده من فريق عمل داخل وحدة تطوير المدارس بمكة ــــ بنات، اكتست الحلقة بالتفاعل والنقاش الهادف مع قائدات مدارس تطوير مع وضع حلولا لبعض العقبات والتحديات.

 نظرا للتقدم المعرفي الهائل الذي يتميز به عصرنا الحالي، أصبح من الضروري أن يحافظ المعلم، على مستوى متجدد من المعلومات والمهارات والاتجاهات الحديثة في طرائق التعليم والتقنيات التربوية وكل ما يخدم العملية التعليمية والتربوية ويحفظ استدامتها، وبذا يكون التعليم بالنسبة للمعلم عملية نمو مستمرة ومتواصلة.

ضمن البرامج والأنشطة التي تنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية، أتمت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس وإدارات التعليم ورش عمل أدوار منسوبات مدارس تطوير في استكمال مكونات الأنموذج وعلى مدار أربعة أيام مستهدفين كل من:

قائدات المدارس بهدف ضمان اكتمال مكونات الأنموذج وتمكينهن من تقنية بناء الأهداف وقياس المؤشرات.

  1. معلمات مدارس تطوير لتمكينهن من ثقافة التغيير من خلال مجتمعات التعلم المهنية التخصصية.
  2. رائدات النشاط في مدارس تطوير لتمكينها من المواءمة بين دليل النشاط واللوائح الوزارية.
  3. المرشدات الطلابيات لتمكينها من تجويد العمل وفقاً لمنظومة مؤشرات العمل الإرشادي.

 هذا وقد اشارت مشرفات الوحدة أثناء التدريب لأهم الركائز الهامة لمنسوبات التعليم تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام في تحول المدرسة من النمط التقليدي العام إلى مؤسسة تربوية متعلمة تهيئ بيئة للتعلم تسود فيها ثقافة التعاون والدعم المهني المبني على خبرات تربوية عملية، وتشجع على المبادرات التربوية النوعية بين منسوبيها سواء أكانوا قيادات أو معلمين أو متعلمين ، وهي بهذا تمثل وحدة التطوير في إحداث تغييرات إيجابية في داخلها وبيئتها من خلال تفعيل الطاقات الكامنة فيها .كما تضمنت كل ورشة عمل البحث في موضوعات شبكات التعلم المهنية المقترحة للتمكن من أنموذج تطوير المدرسة لكافة المراحل للتعرف على جوانب التميز في كل مدرسة والوقوف على جوانب الدعم واختيار الوعاء المهني المقترح ؛ ليتم من خلالها إعداد آلية عمل مناسبة في دعم مدارس تطوير.

 وجدير بالذكر أن ورش العمل قد اقيمت في قاعة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس (الوطنية) في حين أنه قد بلغ عدد المتدربات 92 متدربة.

ضمن البرامج التي تنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية، عقدت وحدة تطوير المدارس في منطقة مكة المكرمة البرنامج التدريبي (توظيف لغة الجسد في البيئة التربوية) للمعلمات بمكة المكرمة لمدة يومين 18 – 19 / 4 / 1440 هـ في ب /49 للبنات بمكة واستهدف المعلمات في المدرسة ومدارس أخرى وعددهن (58) متدربة، والمنفذ من قبل: مشرفة التدريب بوحدة تطوير المدارس بمكة المكرمة المدربة أ/ أحلام عبدالله منقل   و يهدف البرنامج إلى إكساب المتدربات مهارة استخدام لغة الجسد والتأثير في العملية التعليمية متضمنا ذلك استعراض ما يلي :

مفهوم لغة الجسد ـ حقائق في لغة الجسد ـ أهمية لغة الجسد في التربية والتأثير ـ خطوات قراءة لغة الجسد ـ أدوات قراءة لغة الجسد ـ توظيف لغة الجسد في البيئة التربوية بالشكل الذي يحقق التفاعل الناجح بين المعلمة والطالبات. والعملية التعليمية بشكل عام. وفي نهاية البرنامج   أكدت المدربة على ضرورة الاهتمام بلغة الجسد. التي من شأنها تساعد على نجاح العملية التعليمية. وقوة التأثير المتعلمين وبالتالي ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي. وضمان التفاعل والفاعلية في الصف، ونجاح عملية الاتصال والتواصل.

ضمن البرامج التي تنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية وحرصا على تحقيق التنمية المهنية المستدامة، فقد نفذت مشرفة المواد النظرية الأستاذة سوزان طلال مدني دورة تدريبية على مدار يومي الأحد – الاثنين 16-17ربيع الآخر1440هـ الموافق 23-24 ديسمبر 2018 بعنوان: مهارات التفكير العليا وتطبيقاتها التربوية لمعلمات الابتدائية التاسعة عشر بعد المئة والمدارس المجاورة توطينا للتدريب. 

هذا وتهدف الدورة التدريبية إلى رفع كفاءة المعلمات في تطبيق مهارات التفكير العليا في الميدان التعليمي التربوي والحياة اليومية. من خلال توضيح أهمية التفكير ومجالات تطبيقه، تحديد سمات وخصائص التفكير الإبداعي والشخص المبدع مع استراتيجيات التفكير الإبداعي، كما تناولت الدورة التدريبية ماهية التفكير الناقد ومهاراته ومميزاته ثم تطبيقا لمهارات التفكير الإبداعي والناقد في الواقع التعليمي والحياة اليومية، وقد وبلغ عدد المتدربات (24) معلمة متدربة.

ختمت الدورة التدريبية بتأكيد المدربة على تكثيف التدريبات الذاتية في مهارات التفكير العليا من خلال مواقف تربوية ودروس تعليمية متنوعة، واستغلال ما وهبنا الله من نعمة العقل والتفكير لحل المشكلات بطرق علمية ناقدة لتصبح ممارسة حياتية مع شكر المعلمات عل تفاعلهن خلال الدورة وقائدة المدرسة على استعداها الداعم للمعلمات والمدربة.

شاركت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة-بنات  في " المؤتمر الدولي لتقويم التعليم "مهارات المستقبل- تنميتها و تقويمها، حيث قدمت مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة-بنات الأستاذة فتحية العجلان في المؤتمر   الدولي تجربة تعليمية مميزة رقم (A0134) كملصق علمي بعنوان :(تجربة المجتمعات التعلمية المهنية PLCمن بيت خبرة أمريكي Solution Treeفي الابتدائية /92 بمنطقة مكة المكرمة بنات ) خلال الفترة من  26 ــــ 28 ربيع الأول  1440ه الموافق  4ـــــ6 ديسمبر 2018 م بمدينة الرياض فندق فور سيزون من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء . هذا وقد هدف المؤتمر إلى إبراز مهارات المستقبل ذات القيمة المضافة العالية التي تساهم في زيادة الفرص التنافسية في التوظيف، وتحقيق النجاح المهني والتحديات المصاحبة لذلك.

كما تم عرض التجارب الناجحة في مجال تعليم و اكتساب المهارات و قياسها و التي كان من ضمنها تجربة المجتمعات التعلمية المهنية PLCالابتدائية /92 بمنطقة مكة المكرمة بنات، حيث وضحت المشاركة الأستاذة : فتحية العجلان أهمية تطبيق مفاهيم المجتمعات التعلمية المهنية للرفع من الكفاءة المهنية للمعلمين و المعلمات مما ينعكس على المستويات التحصيلية للطلاب و الطالبات  خاصة في المواد الدراسية الأساسية : ( لغتي , الرياضيات , العلوم، و اللغة الإنجليزية ) و التي تتمحور في توضيح الأسئلة الأربعة الحاسمة في التعلم،  تخلل عرض التجربة مناقشات تفاعلية حول مراحل و آلية تطبيق تجربة المجتمعات التعلمية المهنية PLC  بما يظهر دور الفرق التعاونية التآزرية داخل المدارس المتعلمة، لاسيما الدور المحوري لقائد المدرسة الذي يجعله شريكا في العملية التعليمية التعلمية من خلال انخراطه في الاجتماعات الدورية  وورش العمل مع  الفرق.

 

لتحقيق التكامل بين إدارة الإشراف التربوي ووحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة –بنات فقد حرصت وحدة تطوير على تفعيل الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية 2018م (اللغة العربية والشباب) من خلال عقد ندوة رقمية عبر القاعة الافتراضية zoom، وذلك يوم الأربعاء 5 ربيع الآخر 1440هـ الموافق 12 ديسمبر 2018م من الساعة الثامنة إلى التاسعة مساء. حيث استهلت الندوة بآيات من الذكر الحكيم ثم الافتتاحية بكلمة مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة-بنات الأستاذة فتحية العجلان موضحة من خلالها أهمية اللغة العربية فهي لغة القرآن الكريم ولغة الخطاب والتخاطب ومؤكدة على أهمية تحقيق مبدأ التكامل بين وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس وإدارة الإشراف التربوي متمثلة في قسم اللغة العربية ومرحبة بالحضور.

بدأت محاور الندوة - التي تديرها مشرفة المواد النظرية الأستاذة سوزان مدني-  بالمحور الأول: (اللغة العربية: فضلها وعالميتها) شاركت به الأستاذة انتصاف الحازمي/ مشرفة اللغة العربية بمكتب تعليم جنوب مكة المكرمة، والذي وضحت من خلاله مكامن قوة اللغة العربية وبيانها فهي إحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة ومؤسساتها وهي لغة التحدث في المؤتمرات العلمية العالمية.

تناول المحور الثاني لغة الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي معلمة اللغة العربية بالابتدائية التاسعة والخمسون الأستاذة أمل العماري؛ حيث وضحت انتشار الظاهرة اللغوية بين جيل الشباب وهي كتابة اللغة العربية بأحرف لاتينية تباهيا بالقدرة على معرفة لغات أخرى وتحتاج هذه الظاهرة إلى رصد مستمر من قبل الباحثين؛ لقياس مدى انتشارها وانحسارها، ومن ثم العمل على حماية اللغة العربية.

أما المحور الثالث فقد عكست من خلاله رئيسة قسم اللغة العربية بإدارة تعليم منطقة مكة المكرمة الأستاذة سعيدة الرشيدي بعض الطرق لمعالجة الضعف اللغوي الذي أقلق المعلمين وأولياء الأمور والمجتمع التعليمي بأسره.

نظرا للدور الهام للمداخلات والذي تثرى بها الندوات فقد كان للحضور عشر دقائق حية التفاعل مع الحضور الذي قارب (90) عضوا في القاعة، كما أن السيرة الذاتية كانت مصاحبة محور الحديث لكل مشاركة من خلال العرض المرئي. هذا وقد ختمت الندوة بثناء مديرة الوحدة على الحضور والمشاركة القيمة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ثم تكريم المشاركات بشهادات شكر وتقدير والأستاذة سوزان مدني القائمة على الندوة فكرة وإعداد وتنفيذا ثم كان السلام الوطني خير ختام.

 

ضمن الفعاليات والبرامج والمبادرات المضمنة في خطة وحدة تطير المدارس في الرياض /بنات، تنفذ الوحدة في يومي الأربعاء والخميس الموافق 27-28 / 3/ 1440هـ  دورة قيادات التغيير كأحد مهارات القرن الواحد و العشرين، حيث أشارت مدربتا البرنامج -الأستاذة  نهى الفايز و والأستاذة نجاة الحيدري-  أن الدورة استهدفت 20 قائدة في المدارس المطبقة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس، بهدف اكساب وتمكين قائدات و وكيلات المدارس من مهارات القرن الواحد و العشرين بوصفهن قادة للتغيير كمجتمعات مهنية تعلمية مؤهلة لإعداد النشء لمستقبل مشرق و متميز ، وأفادت المدربتان أن الدورة ستكرر تباعا لتغطي المهارات القيادية في القرن الواحد و العشرين.

 

تنفذ مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات الأستاذة نورة الخراشي يوم الاثنين الموافق 3 / 4 / 1440 هـ، جدارة تفهم الاخرين_ ضمن سلسلة جدارات التفوق لقائد المدرسة _ يستهدف البرنامج 16 قائدة من قائدات المدارس المطبقة للبرنامج، بهدف رفع الكفاءة الداخلية للمدارس، وتعزيز جدارة تفهم الاخرين لدى قائدة المدرسة لتحقيق بيئة عمل إيجابية وجاذبة.

وأفادت مدربة البرنامج أن هذه الدورة هي الدورة الرابعة ضمن سلسلة تدريب قائدات المدارس على جدارات القائد المتفوق.

 

أقامت مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمنطقة نجران (بنات) الأستاذة ريضة آل مخلص  يوم الثلاثاء الموافق 5 / 3 / 1440هـ  ولمدة ثلاث ايام  برنامج (المهارات الإشرافية المتقدمة) للمعلمة المشرفة في المدارس المطبقة لبرنامج تطوير المدارس حيث يهدف على ترسيخ القيم والاتجاهات التربوية الإيجابية للقائمين على تنفيذ العملية التعليمية في الميدان.

 

ضمن الفعاليات والبرامج والمبادرات التي تنفذها وحدة تطوير المدارس في الرياض – بنات بتنفيذها، عقدت الوحدة في يومي الأحد والاثنين الموافق 24-25 / 3/ 1440هـ برنامجا تدريبيا في (الموشن جرافيك) يستهدف 25 من المنسقات الإعلاميات في المدارس المطبقة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس، حيث يهدف البرنامج إلى إكساب المتدربات مهارة تصميم وإخراج الانفوجرافيك بما يخدم جانب التغطية الإعلامية لبرامج وأنشطة المدارس في قالب جاذب.

وتشير المدربة أ. ريم العتيبي – معلمة حاسب في الثانوية 96 إلى أهمية البرنامج في صقل مهارات المنسقات الإعلاميات في الجانب التقني وإخراج المادة الإعلامية في مظهر جاذب ومؤثر يساند الخبر المكتوب.

 

الأحد, 09 ديسمبر 2018 11:41

سكامبر للتفكير الابداعي

نفذت وحدة تطوير المدارس في منطقة نجران البرنامج التدريبي سكامبر للتفكير الابداعي من تنفيذ مشرفة المواد العلمية في الوحدة الأستاذة أريج الشهراني يوم الاربعاء  الموافق20 / 3 / 1440 هـ حضره 18متدربة من معلمات مدارس تطوير واستمر لمدة يومين ويهدف البرنامج إلى: تنمية اتجاهات إيجابية لدى المتدربات نحو التفكير والابداع وتنمية الخيال ومهارات التفكير بشكل عام والتفكير الانتاجي بشكل خاص وتهيئة المتدربات لمهام الانتاج والتفكير الابداعي وتوليد الأفكار المتضمنة داخل أنشطة سكامبر وتعميم الخبرات المكتسبة على طالباتهن.

 

عقدت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس في منطقة مكة المكرمة البرنامج التدريبي: (الجودة في التفاعل الصفي) لمعلمات الابتدائية الثامنة لمدة يومين 12 - 13 / 3 / 1440  و 19 - 20 / 3 / 1440 هـ  (على مجموعتين) في ب /8 للبنات واستهدف معلمات المدرسة وعددهن (30) متدربة، والمنفذ من قبل: مشرفة التدريب بوحدة تطوير المدارس المدربة / أحلام عبد الله منقل   ويهدف البرنامج إلى إكساب المتدربات المعارف والمهارات اللازمة للجودة وتحقيق التفاعل الصفي متضمنا ذلك استعراض ما يلي:

المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بإدارة الصف والتفاعل الصفي والجودة الصفية، ضرورة التطوير في إدارة الصف الطلابي استنتاج مفهوم التفاعل الصفي،  مكونات الشخصية للمعلمة مديرة الصف الناجح، تحديد أهمية التفاعل الصفي في نجاح ادارة الصف ورفع المستوى التحصيلي للطلاب، المهام الإدارية للمعلمة داخل الصف، المهام الفنية للمعلمة داخل الصف.

وفي نهاية البرنامج   أكدت المدربة الأستاذة أحلام منقل على ضرورة الاهتمام بالتفاعل الصفي، الذي من شأنه نجاح إدارة الصف ورفع المستوى التحصيلي للطلاب، الاهتمام بالأنشطة الطلابية داخل الصف بما يتلاءم ومستويات وخصائص الطلاب وضرورة تحقيق احتياجاتهم ومتطلباتهم، مع ضرورة الاهتمام بتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بشكل كامل في الحصة.

 

نفذت وحدة تطوير المدارس في محافظة الاحساء برنامج تبادل الزيارات المهنية بين مدارس تطوير تحت عنوان (نوافذ مهنية) بهدف الارتقاء بالمستوى النوعي للأداء المدرسي وفقا لخطة زمنية محددة شملت المراحل الثلاث خلال الفترة من 27- 30/ 3 / 1440 هـ

تم خلالها طرح أوراق عمل حول الخبرات المميزة في القيادة المدرسية والتجارب الناجحة في تطبيق المجتمعات التعلمية المهنية وعرض لأبرز الانجازات في تطبيق البرنامج الوطني لتطوير المدارس وأثره الإيجابي بالمدارس الثلاث المستضيفة.

الجدير بالذكر أن المدارس المستضيفة هي: (ب/٧/هـ، م/١/هـ، ث نورة الجبر).

وقد تميزت الزيارات بالطرح المميز والتفاعل البناء والمناقشات الثرية مما ساهم في تحقق الهدف المنشود من البرنامج.

 

في إطار تعزيز أهم المنطلقات الأساسية للبرنامج الوطني أقيمت ورشتين تدريبيتين بعنوان (المجتمعات التعلمية المهنية) بمقر ابتدائية نورة الجبر يومي الاثنين والأربعاء 27 / 2 / 1440 هـ  و 29 / 2 / 1440 هـ استهدف فيها معلمات مدارس التطوير (مسار الاشراف والتمكين) نفذتها المشرفتين بالوحدة الأستاذة ابتسام العامر والأستاذة أماني الجعفري

وحظيت الورشة بطرح أفكار ايجابية حول موضوع الورشة.

 

الإثنين, 26 نوفمبر 2018 13:33

اختتام برنامج (Teaching Writing)

ضمن الخطة التشغيلية لوحدة تطوير المدارس للبنات بالباحة. اختتمت دورة، (Teaching Writing) من تدريب المعلمة رفعة الغامدي من مجمع صفية بنت شيبة ببني سالم، وتستهدف معلمات اللغة الإنجليزية بمدارس تطوير "مسار الإشراف والتمكين". 

وتناولت الدورة المحاور التالية: لماذا نكتب، المشاكل التي تواجهنا في تدريس مهارة الكتابة، طرق التدريب القديمة والحديثة لمهارة الكتابة، استراتيجيات تدريس مهارة الكتابة.

وفي ختام الدورة اكدت مديرة الوحدة على ضرورة تطبيق ما تم تعلمه في هذه الدورة، ورفع مخرجاتها إلى وحدة تطوير المدارس حيث سيكون هناك متابعة من وحدة تطوير المدارس.

كما شكرت المعلمة رفعة الغامدي على جهودها المبذولة خلال فترة التدريب.

 

نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالرياض/بنات البرنامج التدريبي حوارنا مع أبناؤنا في يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 11-12 / 3 / 1440 هـ، ويُعاد تكراره بتاريخ 17-18/ 3/ 1440هـ.

حيث يأتي هذا البرنامج ضمن الشراكة المجتمعية مع أكاديمية الحوار الوطني ويستهدف منسوبات مدارس تطوير بواقع 60 متدربة، بهدف إكسابهن العديد من المهارات المرتبطة بالحوار من خلال التعرف على الحوار واختلافه عن المفاهيم الأخرى، وأهميته وأشكاله وعوامل نجاحه ومعوقاته، وكيف نحاور أبناءنا بصورة صحيحة وناجحة عبر التمهيد للحوار ومراعاة خصائصه وغلقه.

وتجدر الإشارة إلى أن التدريب في البرنامج سيكون مع الأستاذة نورة الخراشي –مديرة الوحدة- والأستاذة عواطف البلالي- مشرفة المسار العلمي – والأستاذة نجاة الحيدري – مشرفة المسار الأدبي- والأستاذة فوزية المحيا – مشرفة الإرشاد، والأستاذة منيرة العريدي – مشرفة التدريب.

 

ضمن برامج المسئولية المجتمعية التي يقدمه المركز الوطني للقياس نفذت مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس الأستاذة نورة الخراشي في المركز الوطني للقياس يوم الاثنين الموافق 11/ 3 / 1440هـ برنامجا تدريبيا بعنوان جدارات المعلمة المتفوقة حيث شارك في البرنامج 170 متدربة بهدف تعريفهن على جدارات المعلمة المتفوقة وإبراز الخصائص والسلوكيات التي يمارسها المعلمون المتفوقون في أدائهم في ضوء مفاهيم الجدارة، وكيفية التمثل بالجدارات لتحقيق التفوق والتميز في مجال المهنة.

 

ضمن مبادرة م بيئة مدرسية جاذبة والتي تنفذها وحدة تطوير المدارس في الرياض بنات وضمن الشراكة المجتمعية مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عقدت الوحدة البرنامج التدريبي معرفة الشخصيات في يومي الاربعاء والخميس الموافق 13-14 / 3 / 1440هـ.

ويستهدف البرنامج 40 متدربة بهدف   التعرف على السمات الشخصية، من خلال اكتشاف أسباب الانسجام مع بعض الشخصيات والاختلاف مع البعض. واكتشاف الشخصيات التي تقدم جودة في الخدمات والشخصيات غير المنتجة، والتعرف على نظرة الشخصيات المنظمة والمبعثرة للعام وكل مدخولنا بصورة شاملة وحقيقية ومن زوايا جديدة، وسبب إقبال البعض ونفور الآخر ومتى تقترب من الآخرين ومتى تبتعد، وكذلك معرفة كيف يكون الشخص متوازناً في جميع مجالات الحياة، وكيف يمكن تجنب الصراع مع الشخصيات الصعبة. وكيفية استثمار قواتنا الكامنة وكيف نطور ضعفنا، وكيف ندير أموالنا ونستثمرها ونتخلص من مشاكل الديون والمشكلات الصحية والاجتماعية.   وكيف نكسب المدير في العمل ونحصل على أعلى تقدير سنوي.

تشرف على المبادرة الأستاذة فوزية المحيا وتقدمها الدكتورة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية د. غيداء الفيغاوي.

 

الإثنين, 26 نوفمبر 2018 10:41

ورشة تصميم استمارات تدريب الأقران

نفذت مشرفة المواد العلمية بوحدة تطوير المدارس بجازان الأستاذة فاطمة فلقي اليوم الثلاثاء   الموافق 22 / 2 / 1440 هـ   ورشة تربوية بعنوان تصميم استمارات تدريب الأقران؛ ويهدف الى تحسين مهارات المعلمات المشرفات في نقل أثر التدريب الجيد إلى الفصول الدراسية وتفعيله ومن ثم تزويد المدارس بالاستمارات المعدة مِـنْ فريق العمل ١٢ معلمه من مسار الأشراف والتمكين بعد مراجعتها واعتمادها، وحرصاً على تجويد العمل وتزويد المعلمات بالاستمارات المعينة لتطبيقه على الوجه الأمثل تم عقد الورشة بالتعاون مع فريق مساند مِـنْ المعلمات المشرفات مِـنْ مدارس تطوير بمساري الإشراف  والتمكين وبمختلف التخصصات، حيث تم العمل على جملة مِـنْ المهارات التدريسية ووضع معايير قياس أداء لكل مهارة ع حده.

 

شاركت وحدة تطوير المدارس في فعاليات برنامج (رافد ٢) أحد برامج إدارة توجيه وإرشاد الطالبات والمقدم للمرشدات الطلابيات بهدف رفع المهارة والكفاءة والعلمية لهن، حيث قدمت مشرفة المواد العلمية بالوحدة الأستاذة أماني الجعفري ورقة عمل بعنوان(بناء المبادرات)

‏وتمثل هذه الخطوة التكامل البناء بين وحدة تطوير المدارس والإدارات الأخرى بما يخدم العملية التعليمية.

 

الإثنين, 26 نوفمبر 2018 09:36

منهجيات التحفيز

ضمن خطة وحدة تطوير المدارس في محافظة جازان نفذت مشرفة المواد النظرية الأستاذة تهاني مخيزن بوحدة تطوير المدارس اليوم الثلاثاء - الخميس الموافق 22-24 / 1 / 1440هـ  برنامج (منهجيات التحفيز) الذي استمر لمدة ثلاثة ايام والذي اهتم بتوضيح مفهوم التحفيز الممنهج وخطواته وطرقه المتنوعة وتميز بتفاعل المتدربات وتبادل الخبرات المثرية والأفكار فيما بينهن.

 

وحدة تطوير المدارس في محافظة الأحساء تعقد اللقاء الأول لفريق مبادرة "بناء شخصية الطالبة المتكاملة وفق مهارات القرن ٢١" بمركز الملك فهد للجودة تم خلاله عرض الخطة التشغيلية للهدف الثاني من المبادرة (الارتقاء بمهارات الطالبة الحياتية) واجراءات العمل التي سيتم تنفيذها خلال هذا الفصل الدراسي.

 

الإثنين, 26 نوفمبر 2018 09:23

يوم المعلم في جازان

نفذت وحدة تطوير مبادرة في يوم المعلم العالمي في الابتدائية الأولى لتحفيظ القرآن الكريم تخللها كلمة عن يوم المعلم لفريق الوحدة ألقتها بالنيابة مديرة الوحدة الأستاذة زينب بركات وتنفيذ ورشة تربوية للطالبات (رسول العلم شكراً) من قبل المشرفة أ/ نور الدلقان وتكريم قائدة المدرسة ومعلماتها على الجهد المبذول وتكريم مديرة الوحدة من قبل قائدة المدرسة الأستاذة الهام عيسى.

 

الصفحة 1 من 38